ثلاث علامات قبل الموت والموت يعرف على انه هو النهائي الحتمية لكل الناس، فلا يوجد أحد على وجه الارض لن يتذوق الموت، ولكن لا يعلم الشخص موعد موته فالله تعالى حدد له الساعه والتاريخ الذي سيموت فيها، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تدل على موت الشخص قريبا والتي سنذكرها اليوم. 

ثلاث علامات قبل الموت

من منن الله تبارك وتعالى على الإنسان أنه لم يعلمه بموعد موته وإلا كان الإنسان يعيش تعيسا حزينا طوال حياته، ولا يستطيع مواصلة حياته والمعيشة بشكل طبيعي من دون التفكير طول الوقت في موعد الموت.

 وبالرغم من أن موعد الموت لا يعلمه احد الا ان هناك بعض العلامات التي تدل على اقتراب موعد الموت ولقاء الله تبارك وتعالى والتي منها. 

هناك بعض العلامات والدلائل التي يرسلها الله تبارك وتعالى للشخص والتي تدل على اقتراب الموت وخاصة الأشخاص الغافلون عن الموت فمن أهم العلامات التي يمكن أن يذكر فيها الله تعالى الشخص بالموت هو موت احد الجيران او احد الاقارب وذلك لما قاله ملك الموت لسيدنا داود عليه السلام وقال له إن تلك الأشياء من علامات اقتراب الموت. 

من علامات اقتراب الموت أيضا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، وهو شيب الشعر، الإنسان كلما يكبر في العمر يبدأ شعره الاسود في ظهور الشيب به وهو دليل على اقتراب الموت حتى وإن تأخر الموت بالرغم من شيب الشعر بالكامل فانه سياتي لا محالة في أي لحظة. 

ايضا من علامات اقتراب الموت هو انحناء الظهر وذلك يدل على تقدم الشخص في العمر وقد قال ملك الموت للنبي داود عليه السلام عندما طلب من الله تبارك وتعالى على ما تدل على اقتراب موته وعندما سألهم ملك الموت فقال له الم ينحني ظهرك، الام يشيب شعرك، الم يمت جارك، وتعتبر تلك العلامات الثلاثة من أهم علامات اقتراب الموت التي يرسلها الله تبارك وتعالى لتذكيرنا باقتراب الموت في أي وقت. 

علامات الموت عند الإنسان 

– هناك العديد من العلامات التي تشير الى اقتراب الموت من الإنسان ولكنها تأتي بشكل تدريجي فيكون هناك علامات واضحة جدا للبالغين وعلامات مخفيه لصغار السن والأطفال. 

– من علامات الموت عند الإنسان هي زيادة النوم بشكل كبير، وقلة الحركة، تلك الأشياء التي تؤدي الى هبوط في معدل الأيض المسؤول عن إنتاج الطاقة اللازمة لقيام الجسم بكل وظائفه التي يحتاجها. 

– يمكن ان يحدث ايضا انخفاض في درجة الحرارة بشكل كبير مع اقتراب الموت وذلك بسبب تركيز الدورة الدموية على الأعضاء الداخلية من الجسم وضعفها في الأطراف والأعضاء الخارجية وبالتالي تقليل درجة الحرارة. 

 ما هي مراحل الموت 

 هناك العديد من المراحل التي يمر بها الشخص مع اقتراب موعد موته والتي تنقسم الى اكثر من مرحله. 

الفترة من شهر الى ثلاث شهور قبل الموت 

تظهر في تلك الفترة العديد من العلامات التي يمكن أن تدل على اقتراب موعد الموت ومنها النوم لفترات طويلة قله الاكل والشرب حب الوحدة، وتقليل النشاطات التي يقوم بها قلة الكلام لدى البالغين وزياده في الكلام عند الاطفال. 

الفترة من اسبوع الى اسبوعين قبل الموت 

في تلك المرحلة يزداد شعور الشخص بالتعب ويقول حركته بشكل كبير وهناك يحدث اضطرابات في النوم والاستيقاظ، فقد الشهية بشكل كبير والعطش الدائم، قلة الحاجة لإخراج، زيادة الألم في الجسم واضطرابات في ضغط الدم، اضطرابات في معدل التنفس، اضطرابات في نبض القلب، ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة بشكل مفاجئ، شحوب لون الجلد، الشعور بالاحتقان في الحلق وضيق التنفس، التشوش الذهني والشعور الدائم بالدوار، الهلوسة والتخيلات الكثيرة. 

الفترة التي تسبق الموت بأيام 

هناك بعض العلامات التي تحدث للشخص قبل موته بأيام قليلة ومن أهمها الامتناع عن الأكل والشرب بشكل كامل، توقف عملية الإخراج، الانين الدائم بسبب الألم الذي يشعر به، ظهور الدموع ولمعان في العين، ضعف شديد في نبض القلب وصعوبة سماعه، انخفاض في درجة حرارة الجسم، تغير لون اليد والركب والأقدام حتى يصبح لونها ازرق او وردي، انقطاع تنفس الشخص او بطئ التنفس، فقدان الوعي أثناء فترة الاستيقاظ، ودائما يشعر بعدم الراحة ويبكي او يهلوس فترات كبيره.