هل تليف الكبد يسبب الوفاة

صحة
Yasmin22 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد

هل يسبب الوفاة ، ينطوي على فقدان خلايا الكبد وحدوث ندبات فيه لا تختفي ، وهو أحد مضاعفات مرض الكبد ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لهذه الحالة مثل الكحول والتهاب الفيروسي سي وبي وغيرهما .

أعراض تليف الكبد

– اصفرار الجلد / اليرقان الناتج عن تراكم البيليروبين في الدم .

– الضعف والإعياء .

– فقدان الشهية .

– سهولة الإصابة بالكدمات نتيجة انخفاض إنتاج عوامل تخثر الدم في الكبد المريض .

تليف الكبد والمشاكل الخطيرة التي يسببها

الكبد هو أحد الأعضاء المهمة في جسم الإنسان ، ولديه بعض الوظائف الحرجة مثل انتاج مواد يحتاجها الجسم ، مثل البروتينات اللازمة لتخثر الدم ، يزيل المواد السامة من الجسم مثل المخدرات التي تكون ضارة بالجسم ، كما يزود الجسم بالدهون والجلوكوز اللازمين لتزويد الجسم بالطاقة .

يجب أن تعمل خلايا الكبد بصورة طبيعية حتى يقوم بتأدية وظائفه الحيوية ، كما ينبغي أن يكون متصلا بالدم ، حيث يتم نقل المواد أو إزالتها من الكبد عبر الدم ، وفي حالة تليف الكبد تتدمر العلاقة بين الكبد والدم ، مما يعيق قدرته على إضافة أو إزالة هذه المواد من الدم .

كما أن الندبات الموجودة في الكبد تعيق نقل الدم من الكبد لخلايا الكبد ، يحدث حالة تسمى ارتفاع ضغط الدم البابي نتيجة لانسداد تدفق الدم عبر الكبد وبالتالي يزداد الضغط على الوريد البابي .

كما يؤدي الكبد لاضطراب العلاقة بين الكبد والقنوات الصفراوية ، والصفراء هي سائل تنتجه خلايا الكبد ويساعد في عملية الهضم وإزالة المواد السامة والتخلص منها خارج الجسم ، كما تفرز المادة الصفراوية التي تنتجها خلايا الكبد داخل قنوات صغيرة جدا تعمل عبر خلايا الكبد المبطنة للجيوب ، ويصبح الكبد غير قادر على التخلص من المواد السامة عند تليفه ، وهذه السموم تتراكم مما يضاعف الوقت الذي تستغرقه الأمعاء لإتمام عملية الهضم .

مضاعفات تليف الكبد

– الوذمة : وهي تراكم الماء والملح في النسيج أسفل الساقين والكاحلين وقد يتراكم السائل في التجويف البطني بين جدار البطن واعضائها مما يسبب تورم البطن وزيادة الوزن .

– التهاب الصفاق الجرثومي العفوي : قد يتحول التجويف البطن المتراكم فيه هذا السائل إلى بيئة لتكاثر البكتريا ، ولا يستطيع السائل الموجود في البطن مقاومة العدوى بالشكل الطبيعي ، مما يسبب وصول العدوى من الأمعاء لتجويف البطن ، ويعاني المرضى من آلام البطن والإسهال والقشعريرة من حين إلى آخر .

– نزيف دوالي المريء

هل تليف الكبد يسبب الوفاة

يرتبط تليف الكبد بمجموعة من المضاعفات الخطيرة المهددة للحياة منها السعال الدموي ، الفشل الكلوي ، تراكم السوائل في البطن ، النزيف بسهولة ، تغير الحالة العقلية للمريض ، وتليف الكبد يعتمد على العديد من العوامل ، لذلك يصعب تحديد متوسط عمر المريض الذي يمكن أن يعيشه .

تتميز الدورة العامة لمعظم مرضى تليف الكبد بتدهور الصحة العامة تدريجيا ، وفي نهاية الأمر يصاب المريض بالاستسقاء البطني وهو تراكم سوائل البطن ، ومع البدء بالإصابة بالمضاعفات يقل العمر المتوقع سريعا .

ويمكنا القول بان مرضى التليف الكبدي لديهم عمر افتراضي ، لكنه يختلف من شخص إلى آخر ، وذلك لاختلاف الأسباب ومدى توافر العوامل التي تمنع تفاقم الحالة ، ومنع تطور سرطان الكبد ، بالإضافة إلى مدى القدرة المريض على الخضوع للتدخل العلاجي وهل يمكن تقديم علاج يساعده على تحسين وظائف الكبد وهكذا .

متوسط عمر مريض الكبد

قد يعيش المرضى الذين يعانون من علامات منخفضة وبدون مضاعفات لمدة 12-20 سنة بعد التشخيص بشرط الامتناع عن  شرب الكحول واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الكبد.

أما المرضى الذين يحصلون على درجات عالية والذين يصابون بمضاعفات يمكنهم البقاء على قيد الحياة لمدة 3 أشهر إلى 3 سنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق