علاج شد عضلات الظهر السفلى

صحة
Yasmin24 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد

علاج شد ، يعتبر الشد العضلي في أسفل الظهر من أكثر الحالات الشائعة ، ويتعرض لها أي شخص مرة واحدة في العمر على الأقل ، وتختلف هذه الحالة في شدتها ، وقد تختفي مع الراحة أو بمرور الوقت بدون الحاجة إلى علاج ، لكن قد تستلزم بعض الحالات العلاج الطبي خاصة إذا كانت ناتجة عن إصابة أو مشكلة في الأعصاب .

أعراض الشد العضلي في الظهر

الشد العضلي هو تقلص العضلات المصحوب بجمود ، ويختلف هذا الشد من شخص إلى آخر بدرجات متباينة ، لكنه غالبا ما يحدث في أسفل الظهر ، وقد يمتد إلى منطقة الحوض والساقين ، مع اهمال الحالة ، وتظهر بعض الأعراض للشد العضلي كالتالي :

– شعور بشد أسفل الظهر .

– صعوبة تحريك الجذع ، عند محاولة التقاط شيء من على الأرض بشكل خاص .

– حدوث نوبات مفاجئة وحادة من الألم في أسفل الظهر ، والتي تأتي وتختفي على فترات مختلفة .

– شعور بألم مستمر في الظهر ، ومع الشد لتأدية حركات معينة يشتد هذا الألم ، ومن هذه الحركات القيام ، الجلوس ، الانحناء أو الوقوف مطولا أيضا .

أسباب الشد العضلي في الظهر

يعتبر إرهاق العضلة بحركة لا تحملها السبب الرئيسي للشد العضلي ، وهي حالة شائعة وعادية ليس فيها خطورة ، ويرتبط حدوثها بحمل ثقيل ، وخاصة لدى الرياضين أو الأشخاص الذين لم يعتادوا على حمل شيء ثقيل .

كما يكون ناتجا عن الارهاق الجسدي المرتبط بالأداء الرياضي مثل كرة القدم ، الغولف وغيرهما ، لكن ربما يكون هناك مشكلة أكثر خطورة وهي الديسك .

في هذه الحالة ، تحاول العضلات إصلاح الخلل الذي يصيب الفقرات ، وتحاول منع الجسم من الحركات الخاطئة مما يزيد الضرر ، لذلك يعد الشد العضلي آلية دفاع الجسم عن نفسه ، وهي آلية تحدث تلقائيا ، يصعب تحكم الإنسان فيها.

تشخيص الشد العضلي في الظهر

يمكن التعامل مع أغلب حالات آلام الظهر منزليا بدون الحاجة إلى زيارة الطبيب ، لكن عند حدوث إصابة خطيرة أو الشعور بألم شديد ، يجب استشارة الطبيب لمعرفة أسبابها والقياك بتشخيصها ومن أبرز هذه الحالات :

– الإصابات الطفيفة .

– عدم القدرة على الحركة نتيجة الإصابة .

– عدم القدرة على النوم أيضا .

– الألم المستمر ووصول الألم إلى الساقين والفخذين .

– الشعور بخدر في العانة أو الساق .

– أن يكون الألم مصحوبا بقيء أو غثيان أو تعرق .

– صعوبة التحكم في البول والبراز .

– فقدان الوزن بدون أسباب محددة .

– تعاطي الستيرويدات أو المخدرات .

– الإصابة بهشاشة العظام أو السرطان مسبقا .

طرق علاج الشد العضلي في الظهر

– الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة ، حيث راحة الظهر وعدم حمل ثقل عليها لمدة يومين على الأقل ، حتى تعطي الجسم وقتا كافيا للتعافي .

– الحرارة والبرودة ، تساعد هذه الطريقة على تخفيف الآلام والالتهابات ، وهناك دراسات تؤكد على أن الحرارة تكون فعالة أكثر في حالات أسفل الظهر ، لأنها تنشط الدورة الدموية في المنطقة المصابة ، مما يخفف الشعور بالتشنج العضلي .

– أخذ الادوية المسكنة : توجد مجموعة من الأدوية المسكنة التي يمكن الحصول عليها بدون وصف طبي مثل الأسيتامينوفين، والأيبوبروفين، والنابروكسين ، وهذه الأنواع فعالة في تخفيف آلام الظهر ، وجميعها آمنة إلا إذا تم تناولها بجرعات عالية أو لفترات طويلة ، كما ينصح باستخدام المراهم والكريمات الموضعية أيضا والتي تحتوي على المنثول أو زيت الأوكالبتوس أو غيرهما من المواد .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق