متى يكون الصداع مقلقا

صحة
Yasmin27 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد

متى يكون مقلقا ، كل شخص تقريبا كان يعاني من آلام في ، فالصداع البسيط هو أكثر من مجرد مصدر إزعاج يخفف عن طريق مسكن للألم أو القهوة ، أو راحة قصيرة، ولكن إذا كان شديدًا فهو ما يدعو للقلق بشأن حدوث أي من الأمراض الخطيرة.

ما هي أسباب الصداع ؟

لا يفهم الأطباء تمامًا ما الذي يسبب معظم أنواع الصداع ، إنهم يعرفون أن أنسجة المخ والجمجمة لا يتحملان المسؤولية مطلقًا نظرًا لعدم وجود أعصاب تقوم بتسجيل الألم، لكن الأوعية الدموية في الرأس والرقبة يمكن أن تشير إلى الألم ، وكذلك الأنسجة المحيطة بالمخ وبعض الأعصاب الرئيسية التي تنشأ في المخ، ويمكن أن تسبب فروة الرأس والجيوب الأنفية والأسنان والعضلات والمفاصل في الرقبة آلام في الرأس.

متى يكون الصداع مقلقا

يمكنك الاعتناء بأنواع عديدة من الصداع ويمكن أن تتناول دواء للتحكم في معظم الصداع الأكثر شدة، ولكن بعض الصداع تتطلب رعاية طبية فورية. فيما يلي بعض علامات التحذير التي يجب أن تقلق بشأن الصداع:

  • الصداع الذي يحدث لأول مرة بعد سن 50
  • تغيير كبير في نمط وطبيعة الصداع
  • صداع شديد غير عادي
  • ألم في الرأس يزداد مع السعال أو الحركة
  • الصداع الذي يزداد سوء
  • التغييرات في الشخصية أو الوظيفة العقلية
  • الصداع المصاحب للحمى أو الرقبة القاسية أو الارتباك أو قلة اليقظة أو الذاكرة أو الأعراض العصبية مثل الاضطرابات البصرية أو ضعف النطق أو الضعف أو التنميل أو النوبات.
  • الصداع المصاحب لاحمرار العين
  • الصداع بعد ضربة للرأس
  • الصداع الذي يمنع الأنشطة اليومية العادية
  • الصداع الذي يحدث فجأة ، خاصة عند الاستيقاظ من النوم
  • الصداع في مرضى السرطان أو ضعف أجهزة المناعة

أنواع الصداع الأكثر شيوعا

يوجد أكثر من 300 نوع من أنواع الصداع ، لكن حوالي 10٪ فقط من الصداع لها سبب معروف ومن أشهر أنواع الصداع هي :

صداع التوتر

يحدث في حوالي ثلاثة من كل أربعة بالغين، والذي تكون شدته خفيفة إلى معتدلة ويحدث بشكل غير منتظم، لكن قلة من الناس يعانون من صداع التوتر الشديد ، والبعض منهم يعانون من اضطرابات لمدة ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.

ينتج عن صداع التوتر المعتاد ألم خفيف يضغط على جانبي الرأس، وقد يشعر الأشخاص الذين يعانون من الصداع الشديد بالتوتر بأن رؤوسهم في وضع ملائم، يصاحبه ألم في الكتفين والرقبة ، وبعض الصداع الناجم عن التوتر ناتجة عن التعب أو الإجهاد العاطفي أو المشكلات التي تنطوي على عضلات أو مفاصل الرقبة أو الفك، معظم تستمر لمدة 20 دقيقة إلى ساعتين.

الصداع النصفي

يحدث الصداع النصفي في كثير من الأحيان أقل من صداع التوتر، لكنها عادة ما تكون أكثر حدة، ومن بين أسباب الصداع النصفي:

  • تغيير الطقس كارتفاع الرطوبة والحرارة
  • قلة النوم أو النوم الكثير
  • الإعياء
  • ضغط عاطفي
  •  الأضواء الساطعة أو الخفقان ، الضوضاء العالية ، الروائح القوية
  •  الجوع الشديد والكحول وخاصة النبيذ الاحمر والشوكولاتة والنترات في اللحوم والأسماك المعالجة والجبن وزيادة أو نقصان في الكافيين والغلوتامات أحادية الصوديوم.

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي غير شائع ولكنه أشد أنواع الصداع ، ويحدث في الرجال خمس مرات أكثر من النساء، على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بصداع عنقودي والذي يصيب الألم دائمًا جانب واحد من الرأس وهو شديد جدا، يصاحبه ألم العين مع لون أحمر ودموع، وقد يتدلى الجفن ، ويدير الأنف أو يسد، يبدأ الهجوم فجأة ويستمر لمدة 30 إلى 60 دقيقة.

الصداع الناتج عن الدواء

العديد من العقاقير تسبب الصداع بين آثارها الجانبية، يتعرض المصابون بالصداع النصفي بشكل خاص لدورة مفرغة من الألم تؤدي إلى مزيد من الأدوية، مما يؤدي إلى مزيد من الألم، إذا كنت تعاني من صداع متكرر وتستخدم دواءًا أو دواءً آخر بدون وصفة طبية أو كليهما ، لأكثر من 10 إلى 15 يومًا في الشهر ، فقد يكون لديك صداع مفرط في تناول الدواء.

صداع الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية الحاد يسبب ألمًا على الجبهة أو حول الأنف أو العينين أو فوق الخدين أو في الأسنان العلوية، والانحناء إلى الأمام يزيد من الألم، كما يُبرز التفريغ الأنفي السميك والحمى المشكلة للجيوب الأنفية، عندما تحل العدوى الحادة ، يختفي الألم.

صداع ارتفاع ضغط الدم

باستثناء حالات ارتفاع ضغط الدم ، لا يسبب ارتفاع ضغط الدم الصداع، في الواقع، فإن معظم الناس مع ارتفاع ضغط الدم يعانون من الصداع، وليس هذا فحسب بل من الممكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب وأمراض الكلى ، لذلك يجب فحص ضغط الدم وتناول العلاج.

الصداع من التمرين

يمكن أن يؤدي التمرين المفاجئ والشاق إلى حدوث صداع، ويمكن أن يساعد الاحماء التدريجي أو العلاج بأدوية مضادة للالتهابات قبل التمرين إلى التخفيف من ألم الصداع والذي عادة ما يزول بعد التمرين.

كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق