طالب يخترق نظام نور

من السلبيات التي حذرنا منها مسبقا هنا في موقع الحر نيوز انه البنية البرمجية للنظام ركيكة ويمكن اختراق النظام واجراء التعديلات والعبث بالبيانات داخل الموقع فقد اعلن رجل انه والده الطالب في المرحلة الاعدادية تمكن من اختراق نظام نور وتعديل بعض العلامات وملاحظات المعلمين وقام بطباعة الشهادة حيث سلمها لوالده ممازحا اياه بعلامات مرتفعه جدا وبتقيم متميز  ويدل هذا الامر ان النظام لا زال يعاني من ضعف برمجي هائل ولا يرتقى لمستوى ان يخدم منظومه تعليمية كبيرة .

نتائج نظام نور لطلبة الثانوية والمتوسطة

شغل محرك البحث جوجل في المملكة العربية السعودية عمليات بحث هائله على نظام نور ونتائج الطلبة للمراحل المتوسطه والابتدائية والثانوية بعد اعلان المملكة اول امس بنزول دفعه علامات لمرحلة الابتدائية عبر بوابه نظام نور وان كان الخبر صحيحا الى حد ما ولكن يبقى السؤال هل الروابط المنتشرة عبر المواقع تؤدي الى بوابه نظام نور ؟ الجواب هنا لا فاغلب هذه الراوبط ليست دقيقة وهنا نوفر لك عزيزي الطالب رابط البوابه بشكل اكثر مهنيه https://noorresults.moe.gov.sa فبامكانك الدخول الى هذا الرابط وفي الفقرات القادمه نفصل لك اليه الاستخدام الامثل بطريقة سلسه ومريحة.

اسباب تأخر اظهار نتائج المرحلتين المتوسطة والثانوية

لم يكن ظهور نتائج علامات ونتيجة طلاب المرحلتين المتوسطة والثانويه مشكلة كبيرة فهو فقط متعلق بتأخر تقديم المباحث العلمية حيث ان طلاب هاتين المرحلتين استمروا في تقديم الامتحانات لعده ايام بعد طلاب المرحلى الابتدائية وهذا هو السبب الرئيسي في تاخير النتائج واضف الى ذلك ان عدد المباحث العلمية لديهم اكثر من المرحلة الاولى .

موعد اعلان نتائج الطلاب في نظام نور

تم الاعلان من قبل الوزاره المختصه في شؤون الطلبه قد حددت موعد 29 من الشهر هو يوم اظهار نتائج الطلاب للمرحلة الابتدائية”الاساسية” من الفصل الاول حتى السادس ولجميع المدارس في المملكة وقالت في بيان مقتضب لها ان نتائج طلاب المرحلتين المتوسطة والثانويه لم تحدد بتاريخ معين الا انها قالت سيتم ذلك قبل نهاية اخر يوم دوام للمعلمين والمعلمات في المدارس وهو تاريخ 1/1/2020 علما ان الثاني من الشهر الحالي هو اول ايام العطلة لمنتصف الفصلين حسب ما هو مقر من قبل الوزارة في تقويم الدوام لعام 1441ويرجى العلم ان العلامات ستنزل الى الموقع على شكل دفعات حيث ان المبحث الذي يتم تصحيحة من قبل المدرس يرصد على الموقع بالموعد المناسب .

تعريف بنظام نور برقم الهوية1441

هو نظام رقمي متقدم يتميز بتصميم عالي الدقة استخدم مؤخرا في المملكة لخدمة الطالب والمدرس على حد سواء ويقدم بيانات معتمده لذوي الطلبه عن سلوكيات ابائهم في المدارس سواء بالعلامات او الحضور والغياب او حتى تقيم المدرسين للطالب من حيث النشاط والادب والاخلاق ولا يقتصر على ذلك فقط بل ويقدم خدمات للمدرسين والمدرسات من تبادل خبرات وتجارب والتعديلات الحاصله على المناهج والمباحث الدراسية في كل فصل دراسي بما يتناسب مع الوضع القائم في النظام التعليمي الحالي.

كيفيه استخراج النتائج عبر بوابة نور (نظام نور)

بعد الدخول على الرابط الصحيح الخاص بنظام نور من هنا: https://noorresults.moe.gov.sa ، يتطلب منك الموقع فقط ادخال الببانات المطلوبه في الايقونات الظاهره امامك مثل رقم الهويه ولكن يشترط ان تكون مسجل مسبقا في هذ النظام حتى يتسنى لك الدخول لمطلبك ومن ثم الولوج لخانات العلامات وسجل الحضور والغياب وغيرها من المعلومات التي تم توثيقها من قبل المدرسين والموظفين وبذلك تكون حصلت على العلامات النهائة للفصل الدراسي .

صورة واجهة نظام نور برقم الهوية فقط

صورة واجهة نظام نور لأولياء الامور (تتطلب تسجيل حساب مسبق في الموقع)

لاستخدام الموقع برقم الهويه لا بد من تسجيل مسبق بالموقع للاستمتاع بالخدمات المقدمة للطلاب وذويهم حيث اعلنت الوزارة ان التسجيل شرط اساسي لاستخدام هذه الخاصيه وبدونها لا يمكن الوصول الى العلامات الا بادخال البيانات المطلوبه بالنظام القديم.

رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم

يعتبر نظام نور احد اهم أنظمة المملكة التي تأتي تحت اطار رؤية الفان وثلاثون للملكة العربية السعودية، في مساعي حثيثة في إدخال التعليم للمنظومة الرقمية تحت رعاية وزارة التربية والتعليم السعودية، فمن خلال هذا النظام الرقمي المحوسب يتم تلبية كافة حاجات اولياء الامور في متابعة الاستحقاقات التعليمية للأبناء.

وعلى الرغم من تأخر المملكة بادخال هذا النظام لسنوات الا انه يبقى ان تأتي متاخرا خير من ان لا تأتي فالعديد من الدول العربية وغيرها ادخلت هذا النظام لوزاره التعليم رغم ضعف الامكانيات لديها ومن العيوب التي لحقت بالنظام ضعف قدرة الزائر للوصول الى الموقع حيث ان السيرفرات المخصصه لهذا الغرض غير كافيه لاستيعاب عدد كبير من المستخدمين في نفس الوقت .

نظام نور للمعلمين والمعلمات

يوفر نظام بوابه نور خدمات مزدوجة لكل من الطلاب والمعلمين وبما انه يوفر للطالب وذويه سجل العلامات والحضور والغياب على مدار الفصل فهو ايضا يوفر للمعلم تعديلات المنهاج المقرر من قبل وزارة التعليم ويمكن المعلمين من تبادل الخبرات والمعلومات فيما بينهم ويسهل عليهم ايصال العلامات لطلابهم بدلا عن نظام الشهادات الورقيه بجهود مضنيه.

طريقة ورابط تسجيل ولي أمر جديد في نظام نور ( شرح مصور )

يوفر النظام إمكانية تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي، وأيضا متابعة نتائج الابناء والعديد من الخدمات الأخرى.
حيث يتمكن ، إلكترونيا المسؤولون المخولون بحسب الإعدادات التي يتم تعريفها في النظام من تسجيل الطلاب بكل يسر وسهولة من خلال نظام آلي متكامل. ولتتمكن، كولي أمر، من الدخول إلى النظام وتقديم وإرسال طلبات تسجيل أبنائك إلكترونيا ومتابعتها ومعالجتها، يجب أن تقوم بالتسجيل في النظام بإدخال معلوماتك الشخصية ورقم جوالك وسيقوم النظام بإرسال رسالة قصيرة على رقم الجوال المدخل تحتوي كلمة السر واسم المستخدم اللذين باستخدامهما يمكنك الدخول إلى النظام بالضغط هنا على هذا الرابط https://noor.moe.gov.sa/Noor/login.aspx ، ومن ثم تظهر صفحة الدخول على الشكل التالي:

انقر “رابط التسجيل لولي أمر جديد” الذي يظهر فقط في حال قام المسؤول المخول بتعريف البيانات الالزمة وبتفعيله، تظهر الصفحة التالية:

ثم اتبع الخطوات التالية:

1. أدخل رقم الهوية أو رخصة الاقامة الخاصة بك.

ملاحظة: يقوم النظام بنسخ الرقم الذي تقوم بإدخاله في حقل “اسم المستخدم المقترح” تلقائيا ويمكنك تعديله.

2. أدخل اسم المستخدم المقترح الذي ستستخدمه للدخول إلى النظام،

3. انقر زر (تسجيل)، يقوم النظام بتدقيق رقم هويتك والتأكد من صحته في حال كان يمكنك استخدام الرقم واسم المستخدم.

4. أدخل رقم الهوية أو رخصة الاقامة للطالب.

5. اختر صلة قرابتك بالطالب، في حال اخترت أية صلة غير “أب”، يظهر حقل ر قم الهوية/ رخصة الاقامة لألب.

6. أدخل رقم الهوية أو رخصة الاقامة لألب فقط في حال اخترت أية صلة غير “أب” في الخطوة السابقة.

7. اختر جنسية الطالب، في حال اخترت جنسية غير السعودية يتغير “تاريخ الميلاد” إلى “تاريخ انتهاء الاقامة”.

8. حدد تاريخ ميلاد الطالب أو تاريخ انتهاء الاقامة بحسب ما اخترت بنقر زر التقويم الهجري الخاص به، يظهر التاريخ الهجري في الحقل الاول ومرادفه الميلادي في الحقل الثاني، وتستطيع تحديد التاريخ الميلادي ليظهر مرادفه الهجري.

9. انقر زر (تدقيق)، يقوم النظام بتدقيق البيانات والتأكد من صحتها في حال كان يمكنك استخدامها تظهر صفحة تعرض الحقول التي يتعين عليك إدخال بياناتها، تلاحظ ظهور إشارة (*) بجانب بعض الحقول للدلالة على أنها حقول إجبارية ولن تكتمل عملية الحفظ دون إدخالها. كما لن تتمكن من تعديل رقم السجل المدني أو رخصة الاقامة واسم الدخول.

وفي نهايه هذا المقال المفصل عن اليه الاستخدام واهمية الموقع وطريقه العرض والاسلوب المستخدم نكون قد وصلنا واياكم الى كامل التفاصيل بخصوص نظام بوابه نور الرقمية متمنين لكم دوام التقدم والنجاح علما انه وبالامكان ان يكون لدى الوزارة نظره اعم واشمل لكيفية الدخول وتبسيط الاجراءات ليسهل على المبتدئين في المجال التكنلوجي وخاصه الاباء والامهات كبار السن املين من الوزاره اجراء بعض التعديلات لهذا النظام ليسهل على المستخدم الدخول.

و من الجدير بالذكر أنك لن تتمكن من إتمام عملية تسجيل حسابك في الحاالت التالية:

– قمت بإدخال اسم مستخدم موجود مسبقا في النظام، تظهر رسالة تعلمك بأن اسم المستخدم المدخل محجوز، ويتوجب عليك إدخال اسم آخر.
– في حال كان لديك حساب آخر باإلضافة إلى حسابك كولي أمر في النظام ولكن ليس لديك رقم جوال معرف في ملفك، حيث تظهر
رسالة تعلمك بوجوب إدخال رقم الجوال الخاص بك لتتمكن من التسجيل. و تستطيع الدخول إلى النظام مباشرة بما أنك مسجل، وذلك
بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بك.
– في حال كان لديك حساب آخر باإلضافة إلى حسابك كولي أمر في النظام ولديك رقم جوال معرف في ملفك أو في حال كان رقم
الهوية أو رخصة اإلقامة الذي قمت بإدخاله هو لمستخدم مسجل في النظام بأي دور غير ولي أمر، تظهر رسالة تعلمك بذلك.
وتستطيع الدخول إلى النظام مباشرة بما أنك مسجل فيه من صفحة الدخول، وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بك
كل في حقله المخصص ثم نقر زر (دخول).
– قمت بإدخال رقم الهوية أو رخصة اإلقامة لولي أمر مسجل في النظام وال يملك ملف آخر، وليقوم النظام بالتأكد من أنها هويتك
واسترجاع حسابك، في هذه الحالة، اتبع الخطوات التالية:
أ. أدخل رقم الهوية الخاص بأحد الطالب الذين تم ربط ملفك به كولي أمره،
ب. انقر زر (التالي)، في حال لم يكن رقم هوية الطالب المدخل صحيح، تظهر رسالة تعلمك بذلك.
ج. أدخل رقم جوالك،
د. انقر زر ارسال، تظهر رسالة تأكيدية،

الفرق بين نظام نور ونظام مركز مقياس

وهنا لا بد من التفريق بين نظام نور لعلامات الطلاب ونظام مقياس لكفايات المعلمين حيث ان العديد من المواقع الالكترونية خلطت الاوراق وفهمت الناس ان النظامين لنفس الغرض وهذا خطأ شائع لا بد من تصحيحة وتصحيح المفاهيم المتعلقة به وننوه لطلابنا الكرام وذويهم ان يعتمدوا على رابط نظام نور في حصولهم على العلامات .