بوستات اقوال وكلمات وحكم عن الشموخ والكبرياء

منوعات
مصطفى8 يناير 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع

من الشمائل المحمودة التي تنبت الصناديد من الرجال، والعظماء من الناس، ولذلك لا يخلو الزمان من أصحاب السبق، والأسماء الكبيرة التي تجوب الدنيا بأصالتها، وعند البحث عن المآثر أو الأخلاق أو القيم التي أوصلت هؤلاء الرجال إلى هذه المكانة الكبيرة لا شك أن الشموخ والكرم من أهم هذه الخصال التي جعلت الناس يقدمون هذه الأسماء عليهم، ويرضون بحكمها فيهم، كما أن الكاتبين الكبار، والمثقفين العظماء، وأصحاب الأقلام النظيفة، قد أبدعوا في إيراد الحديث عنهم، وتناقل النشطاء عنهم عن الشموخ والكبرياء وهذه بعضاً منها.

بوستات أقوال وكلمات عن الشموخ والكبرياء

يهتم الكثير من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي والقنوات والمجموعات على بكة الإنترنت بالكلمات العذبة الجذابة والعبارات الجميلة في كافة المواضيع التي تخاطب قلوب الناس، ومن بين هذه الوسائل التي يحرصون عليها استعمال الفيس بوك وتويتر والمواقع الأخرى وينشرون فيها بوستات أقوال وكلمات عن الشموخ والكبرياء، لما يمثلان من خلقين مفقودين في هذا الزمان إلا ما ندر ومن هذه البوستات.

  • الكبرياء في موطنه فضل ونعمه، إن كان في نصرة حق إو إقامة خير، لكن إن كان من دافع التعالي على الخلق والافتخار بالنفس دون الحاجة لذلك، أو لاستصغار الآخرين فذلك تكبر وغرور ونقمة وليس نعمة.
  • يعلم الكبرياء صاحبه أن يسير خلف قناعاته، ولا يغتر بمن يظهر محاسنه أمام الخلق.
  • الشموخ هو شموخ الثابتين عندما تعضهم الحياة وتأخذ أغلى ما عندهم فلا ينهارون بل يظلون ثابتين على منهجهم القويم.
  • العواصف تهز الأعواد المنهارة، أما أصحاب الشموخ والكبرياء فإن العواصف تنحني أمامهم.

منشورات أقوال وكلمات عن الشموخ والكبرياء

نتابع نشر المزيد من منشورات أقوال وكلمات عن الشموخ والكبرياء التي تلامس القلوب التي تعتز بذلك، وتصفع اللئام الذين تخلو عن كرامتهم من أجل المتاع الزائل، ولم ينتبهوا أن الأخلاق الرفيعة تحفظ ماء الوجه لصاحبها، وأن الوضيعة إنما ترديه إلى أسافل الحضيد، ومن منشورات أقوال وكلمات عن الشموخ والكبرياء ما يأتي:

  • لا تفاخر بجمالك أو مالك أو طيب أصلك فلست أنت صانع شي من هذا إن الغرور قد يدفع الإنسان الغبي إلى التنكر للحق والبعد عن الاستقامة لكن افتخر بسلوكك وسلامة قلبك وحين فعلك.
  • إياك والبكاء عند اللئام أو من ينتظر منك السقوط، ولكن قف شامخاً أمام العواصف، فإن دمعك أمامهم بلاء، وذلك هو الكبرياء والشموخ.
  • علمني كبريائي أن أرى نفسي فوق سماء العز وإذا أطلعت على من هم دوني لا أنظر لهم بعين الشفقه بل بعين الرحمة والحب.
  • علمني كبريائي إن الشموخ لا يهان عند الانكسار بل يزداد قوه ليبدأ في سرد قصة شموخه.

خواطر وعبارات عن الكبرياء وعزة النفس

ومن أجمل خواطر وعبارات عن الكبرياء وعزة النفس ما ستقرأه في السطور التالية ليلهب قلبك بالبحث عن أصحاب هذا الخلق السامق، وتمني أن تكون منهم، لأن انكسارهم عزة، ونصرهم عزة، فلا تفارقهم المكارم، وإنما ترحل إليهم كل وقت وحين، ومن هذه الخواطر والكلمات الجميلة عن أمثالهم الآتي:

  • لا تحسب أن الشموخ أو الكبرياء تعني أنك إنسان معقد أو لا ترى الأخرين بعينك، وإنما تعني أنك خذلت وترفعت، ورأيت من يشتري القاع، فأحببت أن تسمو للعلياء.
  • إن رأيت الآخرين يحنون رؤوسهم من أجل المتاعات الفانية، فأقبل على شفرات الموت بعزة وشموخ وكبرياء، فإن التاريخ سيخل صنيعك كرجل، وسيكتب أنهم عاشوا راكعين.
  • كانت القسوة هي الخطيئة التي اقترفت أنت، وكان الكبرياء والإصرار خطئاً مني، حتى تولد عن ذلك فراق للأبد.
  • تخلى عن كبريائك إن رأيت أنك أخطئت، فإن الإصرار على الخطأ غير محمود، وإن الشموخ أن تقول للخطأ الذي اقترفت، أنني اقترفتك ولم أصب.

نعود لنذكر بأن الشموخ والكبرياء من الأخلاق الجميلة التي تعني أن يتخلى الإنسان عن كل ما ينقص من قدره ويقلل من قيمته، ويرحل عن المواطن التي يستصغر فيها إلى المواضع التي تحتفظ بالمكانة الرفيعة له، فذلك شرف لا يدانيه شرف، ومكانة رائدة بين أماكن الرجال الأقوياء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق