السحابة الإلكترونية الحكومية السعودية بالرابط

منوعات
مصطفى10 يناير 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين

السحابة الإلكترونية الحكومية من الخدمات الهامة للقطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وتقدم هذه الخدمة باقة من التمكينات المميزة في مجالات متعددة، كل ذلك ضمن سعي البلاد إلى مواكبة التطورات التكنولوجية السريعة في العالم أجمع، ومحاولة النهوض من الواقع الصعب في العالم الثالث إلى مستويات مرتفعة في التقنية والتكنولوجيا والاتصال، وقد عملت المملكة العربية السعودية منذ سنوات على الرقي بحالتها المعلوماتية وقواعد المعلومات لديها وإمكاناتها التواصلية والتكنولوجية والتقنية، وذلك في إطار حوسبة المؤسسات والوزارت والتفاعلية مع المواطنين والموظفين في القيام بمهامهم إلكترونياً دون الحاجة للورق أو الواقع.

السحابة الإلكترونية الحكومية السعودية

تعد خدمات السحابة الإلكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية من الخدمات المتقدمة التي تقدم، خدماتها بفاعلية كبيرة، ضمن بيئة مناسبة، وخدمات  ذات فعالية واعتمادية وأمنية، من ناحية البنية التحتية وكذلك منصات التكامل والربط البيني والتطبيقات الوطنية المشتركة، وذلك في حقبة متوازية من التعاملات المختلفة.

خصائص السحابة الإلكترونية الحكومية

يمكننا أن نذكر بعض الخصائص أو الأوصاف العامة التي من خلالها يمكن أن نصل إلى توصيف عام لخدمة السحابة الإلكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الخصائص على الإطلاق:

  • تعد خدمة السحابة خدمة إلكترونية محضة دون تدخل بشري.
  • يجب أن تكون هذه الخدمة في قائمة محددة بعينها.
  • العمل عليها من خلال واجهة قياسية لطلب الخدمات.
  • تعتمد هذه الخدمة الجميلة على تجميع الموارد.
  • تمتاز خدمة السحابة الإلكترونية بالمرونة وكذلك السرعة.
  • تحتوي على مؤشر أداء يبين مستوى الخدمة.

أهداف السحابة الإلكترونية الحكومية

تمخض إلينا من اطلاعنا على موقع السحابة الإلكترونية الحكومية والكتابات المنتشرة عنها، والنشرات الصادرة أو الخدمات التي تعلن عن إتاحتها فإننا يمكن أن نفهم أهدافها التي تسعى إلى  تحقيقها في الإطار الزمني الذي حددته لذلك، ومن هذه الأهداف:

  • تهدف السحابة الإلكترونية إلى القيام بإنجاز بعض المهام المتعلقة بالبنية التحتية مثل خدمات الربط الشبكي، والتعافي من الكوارث، والاستضافات الدائمة أو المؤقتة، والصوت أو الصورة وغيرها.
  • ويوجد في منصة السحاب خدمة مسار المنصات كخدمة شاملة للهيكلية المؤسسية، والتكامل، وإدارة الاستراتيجيات، وخدمات التراسل، وإدارة المشاريع، وتطوير النظم، وإدارة الخدمات، ودعم الخدمات.
  • كما أن من أهداف السحابة متابعة مسار التطبيقات الوطنية مثل نظام المراسلات الموحد، والمشتريات الموحد، وتقديم الجامعات الموحد، وإدارة الموارد، وإدارة علاقات العملاء، ونظام المعلومات الجغرافية.

وعند التطرق إلى خدمة السحابة الإلكترونية الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، فإنه يجدر بنا أن نركز على البوابة التي من خلالها يمكن متابعة السحابة والمعلومات المتعلقة بها، ومن هذه المعلومات رابط السحابة الإلكترونية الحكومية السعودية للوصول إليها مباشرة وذلك من الرابط التالي:

  • عند الضغط على عبارة السحابة الإلكترونية الحكومية السعودية ستنتقل مباشرة إلى بوابة السحابة الإلكترونية، وتستطيع الإحاطة بمعلومات عنها بشكل أكبر، والاستفادة من خدماتها.
  • تندرج هذه الخدمة ضمن قسم المبادرات والمنتجات في برنامج (يسر) للتعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية.

ومنذ عقد من الزمان والمملكة العربية السعودية تحاول أن تطور من ذاتها بإنشاء المنصات المتميزة في كافة الإطارات الرسمية، من أجل التسهيل على المواطنين، والتخفيف من الجهد الكبير الذي سيبذله السعوديون إلى أن يصلوا لإتمام خدماتهم في المقرات الرسمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق