وزارة الخدمة المدنية بالسعودية والخدمات التي تقدمها بالرابط

2020-01-13T13:07:43+03:00
2020-01-15T05:39:57+03:00
منوعات
مصطفى13 يناير 2020آخر تحديث : منذ 5 أيام

تتوزع العديد من الوزارات في المملكة العربية السعودية ضمن خطة تكاملية من قيادة البلاد التي ترغب في ملئ الفراغ في أرجاء البلاد كلها، من خلال توزيع المهام الشاملة على قطاعات مختلفة من القيادة القائمة على إدارة شأن الناس، فكانت وزارة التعليم، ووزارة الطاقة، ووزارة العدل، ووزارة العمل، ومن بين هذه الوزارات الهامة التي لا تستغني عنها المملكة العربية السعودية ، وهي وزارة هامة تتابع الخدمات المدنية في وزارات الدولة كلها والقطاعات الرسمية فيها، والأجهزة المرتبطة بالسلطة الحاكمة، ما جعل لها قيمة اعتبارية كبيرة في البلاد، وسلط الضوء عليها من المواقع الإعلامية المختلفة، التي تتحدث عن إنجازاتها، وشخصية وزير هذه الوزارة السيد سليمان بن عبدالله الحمدان.

معلومات عن وزارة الخدمة المدنية بالسعودية

كانت وزارة الخدمة المدنية من الوزارات التي بدأت فكرتها منذ نشأة الدولة السعودية، حين كان قائدها الملك عبد العزيز آل سعود، فكان يوعز إلى بعض العاملين في الإدارات العليا للدولة بمتابعة الخدمات المدنية وشؤون الموظفين والعاملين في الرئاسة وأجهزتها ما بين العام 1345 و 1347م، حتى صارت البلاد، تتطور شيئاً فشيئاً، وينمو هذا القطاع بشكل متوزاي مع بقية القطاعات الأخرى، حتى عام 1358 حيث نشأ مسمى ” ديوان المأمورين والعوائد المقررة” الذ كان يتابع هذا الأمر، ثم أصبح المسمى ديوان الموظفين في السنوات اللاحقة، ثم جاءت سنة 1397 لإنشاء مجلس الخدمة المدنية وصولاً إلى عام 1420هجري، الذي شهد تحويل الإسم وتطوير القطاعات تحت مسمى وزارة الخدمة المدنية.

مهام وزارة الخدمة المدنية بالسعودية

يقع على عاتق وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية العديد من المهام الضخمة، ومن أهم هذه المهام التي لا بد للوزارة من القيام بها ومتابعتها والشروع في تطبيقها:

  • الإشراف على الخدمات المدنية المخصصة للوزارات في الحكومة، والأجهزة المرتبطة بقيادة الدولة.
  • وضع أنظمة الخدمة المدنية وتحديثها، والسعي في إيجاد الأبحاث الخاصة بدراسة ذلك.
  • العمل على رفع كفاءة العاملين، ووضع اللوائح  المناسبة للتوظيف، والرواتب  والمسميات المالية كالعلاوة وغيرها المخصصة لذلك.
  • التعاون مع الوزارات والجهات الأخرى في الشأن المتعلق بالموظفين والعاملين في الدولة.
  • متابعة تظلمات الموظفين  والشكاوى المقدمة منهم في عملهم.

وخدماتها

إن كنت من الزائرين لموقع وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية وباحثاً عن الخدمات المطروحة في الموقع، فإنك بمجرد دخولك الموقع ستجد بند عن الوزارة، والبرامج والمبادرات، والأنظمة واللوائح، الخدمات الإلكترونية، والمركز الإعلامي وهذه الأقسام هي واجهة الموقع.

  • عند الضغط على رابط وزارة الخدمة المدنية بالسعودية وخدماتها ستظهر لك الأقسام السابقة، ومن بينها الخدمات الإلكترونية التي سندخلها.
  • عند الضغط على الخدمات الإلكترونية، يتفرع منها العديد من الخدمات منها الاستعلام عن بيانات موظف أو وظيفة، والاستفسار عن معاملة، والاستفسار عن معاملة مبتعث، وعدد من الخدمات الأخرى.
  • أنقر على الخدمة التي تريدها من بين الخدمات المختلفة، ثم ادخل إليها.
  • أدخل البيانات المطلوبة منك في الخانات المتوفرة في الخدمة، فيتم طلبك.

يشار إلى أن ما شهدته المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية يعد من القفزات الكبيرة والنقلات الهائلة، في تاريخها الطويل، عقب الإعلان عن رؤيتها 2030 التي وضع عنوانها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي قبل عدة سنوات، وسارت الوزارات في البلاد في طريقها لتحقيق هذه الرؤية على الوجه الأمثل والمطلوب منها، ومن بينها وزارة الخدمة المدنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق