افضل الادعية والاذكار في يوم الجمعة المبارك

أخبار
مصطفى13 يناير 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد

يوم الجمعة من الأيام المباركة التي خلق الله فيها الحياة ففيها خلق آدم وفيها مات، وفيها تقوم القيامة، وهي من الأيام التي اختصت الشريعة الإسلامية يومها بصلاة خاصة يجتمع فيها المسلمون، ويخطبهم الشيخ موجهاً لهم بمثابة شحنة إلى الأسبوع القادم في عمل الخير، والجمعة للأخرى تكفر الذنوب إن التزم الإنسان بالخير، ومن جميل هذا اليوم أن المسلمون يسمونه العيد الأصغر لهم، وهي من أحب الأيام على الإطلاق إليهم، بل في هذا اليوم تحرص المؤسسات الإسلامية في الدول على الإجازة ليقضي كل واحد من الموظفين هذا اليوم في البيت وكذلك المدارس تترك هذا اليوم فسيحاً للطلاب والمدرسين من أجل الراحة وقضاء اليوم مع الأهل والتفرغ للعبادة بشكل تام ويستحب الدعاء ما بين صلاتي العصر والمغرب فهي والله غعلم ساعة استجابة.

افضل الأدعية والأذكار يوم الجمعة

لقد دلت الشريعة الإسلامية على مكانة يوم الجمعة وخصوصيتها، بل جاء القران الكريم كلام الله تعالى فرقاناً، فحملت سورة من سوره العظيمة اسم “سورة الجمعة” وضمن العديد من الأحكام المختلفة، كما بينت السنة بعض الأدعية الأذكار في هذا اليوم ومنها:

  • اللهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

ومن اجمل أدعية يوم الجمعة هذه الأدعية التي سنضيفها لكم في هذه الجزئية من الموضوع لحرصنا على أن تلهج ألسنتكم بالدعاء المحبب لكم، عسى الله أن يسهل أموركم وييسر لكم سبل السعادة والرزق الوفير، ومنها:

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا رام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.

من المعلوم أن هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للإنسان أن يسأل الله تعالى بها، وخير الدعاء ما ورد في الكتاب والسنة وورد اسم الله الأعظم فيه، ولكن هناك من يقول بأن افضل دعاء يقال يوم الجمعة هو الدعاء التالي:

  • اللهم ارزقنا لذة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلِين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد، وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدّر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما. لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك والحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء قدير، لا إله إلا الله إقرارًا بربوبيّته، سبحان الله خضوعًا لعظمته.

ونود التنبيه في نهاية موضوعنا عن ، أن الله تعالى يحب العبد اللحوح، وأن الله يحب إن سأله عبد مسألة أن يعظمها كطلب الفردوس الأعلى فإنه يطلب من الله، كما أنه يثني عليه ويحمده قبل الشروع في الدعاء، وأن يدعوه وهو موقن بالإجابة وليس مجرباً لربه، فإن الله لا يجرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق