النجاح من الأمور التي يطمح إليها الإنسان في حياته، ولا يمكن أن يحققه أو يصل إليه دون توفيق الله وتسهيلاته الجلية التي يراها الإنسان، في كل درب من دروبه، ومن أشهرها الطريق التي يختمها الإنسان بالنجاح وكذلك الفشل، ويحرص الطلاب والطالبات في الدراسة على الحصول على العلامات العالية والتفوق، ويقبلون على الله في طلب العلياء من الأمور وتذليل الله تبارك وتعالى للصعاب أمامهم، وتحصيل العلوم المفيدة وخدمة المجتمع بأسره بهذه العلوم، وفي هذا الموضوع نضع لكم دعاء  الدراسة والمذاكرة والنجاح، ليستفيد الطلاب منه بالابتهال لله تعالى به والإقبال عليه بالسؤال الجميل من خلال هذه الأدعية الجميلة والمفيدة.

أدعية النجاح والتفوق

كثيرة هي الأدعية التي يدعو الإنسان بها الله تبارك وتعالى، ومن هذه الأدعية الجميلة والرائعة التي على الطالب أن يلتزمها ويحرص عليها، ويرددها عند المصاعب من الامتحانات، الأدعية التالية:

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح ، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت ، فردّه عند حاجتي اليه، انك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • للّهــــم نسـألك التوفيق والهدايـة، والرشد والإعانـة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة اللّهــــم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمـل.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

أدعية لتسهيل الحفظ  والمذاكرة

هل تبحث عن أدعية تلتزمها من أجل تسهيل الحفظ والمذاكرة للامتحانات المتنوعة والمختلفة، إليك أدعية لتسهيل الحفظ  والمذاكرة في هذه الجزئية المفيدة من هذا الموضوع المتكامل.

  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

ومن توفيق الله للعبد أن ييسر له كل عسير وأن يكشف عنه كل كربة ويجلوها له، ويفتح له من رحمته ما يغيثه بذلك، وهذا من نعم الله تعالى على العباد، فلا توفيق ولا نجاح ولا فلاح إلا بنعمة الله ورحمته وفضله العظيم.