موضوع تعبير عن الأخلاق الدينية بالعناصر

تعليم
مصطفى29 يناير 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع

الأخلاق أهم ما يمتلك الإنسان لأنه بدون الأخلاق لا شيء، وإنما مجرد كائن يدب فوق الأرض، وعلى هذا الأصل فإن الإنسان بأخلاقه يعتبر كل شيء، لكن بدون الأخلاق لا يمكن أن يكون شيء، فالأخلاق منظومة متكاملة بكافة أقسامها ففيها الصدق والوفاء والإخلاص وغير ذلك من الأمور الضرورية للشخص التي كتبت عنها الكتب، وصنف عنها أهل التصنيف وأهل الكتب والموضوعات، وقد كتب أهل التدريس في هذه الأخلاق وأنواعها المنشورات والمقالات ومن بينها .

مقدمة عن الأخلاق الدينية

جاء الإسلام بمكارم الأخلاق وبين أن من فاق على غيره في الخلق فقد فاق عليه في الدين، وأن الأخلاق وصاحبها من أقرب الناس لمجلس الرسول صلى الله عليه وسلم، وبنى جميع أركان المجتمع الإسلامي ومعاملات  أخلاقه على أصل الأخلاق، وقد قال الله تعالى ي رسوله (وإنك لعلى خلق عظيم) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).

أهمية الأخلاق الدينية

الأخلاق من الأمور الهامة للفرد والمجتمع وعلى هذه الأساس كانت منظومة الأخلاق هي رأس مال الإنسان، وذلك للأهمية التي تختزنها الأخلاق، ومن هذه الأخلاق الدينية، ما يأتي:

  • الأخلاق من الطاعات التي يمتثل فيها الإنسان باتباعه ذلك أمر الله تعالى لكسب رضى الله في الجنة والآخرة.
  • بالمنظومة الأخلاقية سينهض المجتمع وينهض الفرد في ازدواجية وتكاملية، وهذا ما تسعى له الكثير من المجتمعات.
  • إن غابت الأخلاق عن المجتمع أو عن الحياة فإن الأمور ستنقلب إلى السوء، وكذلك الإحباط سيصيب أركانه ويؤدي إلى هلاكه.
  • بامتثال الأخلاق فإن الإنسان سيشعر بالثقة والمجتمع كذلك يشعر بالراحة والقوة التي تؤهل هذا المجتمع لمنافسة غيره من المجتمعات المتقدمة.

خاتمة عن الأخلاق الدينية

الأمور التي ذكرناها في موضوع بالعناصر من الأمور الضرورية من حيث الكتابة النظرية، لكن الشخص العاقل يسعى لامتلاك الأخلاق والحفاظ على أركانها من أجل النهوض بنفسه وأن يصبح رجلاً بناءاً للمجتمع والمؤسسات فيه، بتكاملية وشمولية تحافظ على التوازن في العلاقة، والقوة في التماسك بينهما، ولا يكفل ذلك مثل أخلاق الإنسان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق