هل تعلم عن الحشرات قصير للإذاعة المدرسية

تعليم
مصطفى31 يناير 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين

لقد أبدع الله الخلق، وأنشأ من يدب على هذه الدنيا وجعل التنوع سنة في هذه الحياة، فهناك العاقل وغير العاقل، وهناك الحياة النباتية المعروفة والمشهورة، وهناك الحيوانات ومنها الأليف والمفترس، كما أن هناك الزواحف بأقسامها المختلفة، ومن بين هذه التكوينات الهامة لاستمرار الحياة، وهي جزء أصيل لمن يبحث عن التكوينات الحياتية، الحشرات بأنواعها، النافعة والضارة، التي لكل نوع منها الطبيعة الخاصة بها والتي تفرقها عن غيرها من الأنواع المتعددة، وعلى هذا الأصل كتبت الكتب وصنفت المواضيع، وتناول الكثير من الطلاب والطالبات في المدارس الحديث عن هذه المواضيع في الإذاعة المدرسية المخصصة لهم، ومن بين فقراتها هل تعلم، وهي فقرة هامة، وهذا جزء منها مخصص عن .

فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية من الفقرات المركزية التي أصبحت معروفة في الإذاعة ومن بين فقراتها، وهي فقرة أو نافذة تبدأ بسؤال يزيد من معرفة الطلاب بمعلومات غريبة وجديدة في الأغلب لم يكن الطلاب والطالبات في المدرسة على علم بهذه المعلومات وعظمها وأهميتها، وتختلف المعلومات حسب الموضوعات المختلفة، ويمكن أن تحمل الإذاعة المدرسية 7 نقاط من هل تعلم يقرأها الطالب الملقي على مسامع الطلاب ويزيد من معرفتهم ويحرك ذهنهم، وهذه الفقرة أصبحت أساساً يهتم به الأساتذة القائمون على الإشراف على هذه الفقرة في ترتيبها  وتأسيسها، والحرص على نجاحها، ولكن ينبغي اختيار النقاط بطريقة متقنة لتعجب الطلاب وتحوز على رضى المدرسين والمتابعين للإذاعة وكذلك الإدارة المشرفة على المدرسة.

الكتابة عن الحشرات من المواضيع الهامة ولكن يمكن أن نذكر بعض النقاط الهامة المختصة بهذه الفقرة المميزة، التي يحب الطلاب سماعها من زميلهم الذي يلقيها على مسامعهم في الإذاعة المدرسية، ومن هذه النقاط:

  • هل تعلم أن أعداد الحشرات كبيرة جداً، حيث أنها تبلغ عند مقارنتها بالكائنات الحية كلها ما يزيد على النصف.
  • هل تعلم بأن الحشرات تتميز بقدرة عالية على التكيف مع المحيط الذي تعيش فيه، والوسط الذي تحيا فيه.
  • هل تعلم أن الحشرات موجودة ومخلوقة قبل الديناصورات وهذا ما يعني أنها قديمة جدا.
  • هل تعلم أن غذاء الحشرات على النباتات والأشجار وبعضها يتغذى على البذور والجذور.

وإليكم المزيد من المعلومات التي ستفيدكم وستسعد الطلاب في المدرسة بسماعها، وهي من اللفتات الهامة والجملة، ومن بين هذه النقاط والأمور الهامة، ما سنذكره في هذه اللفتات الرائعة والجميلة والمميزة هنا:

  • هل تعلم أن من الحشرات ما هو نافع ومنها ما هو ضار، وأن النحل من الأمثلة على الحشرات النافعة وأنه يلقح المحاصيل وينتج العسل.
  • هل تعلم أن الحشرات تنفع الإنسان في الاستغناء عن المبيدات الحشرية التي قد تلحق به الضرر وتقود إلى مفاسد كبيرة.
  • هل تعلم بأن الحشرات تنقسم إلى أربعة مجمعات وهي القمامات والعواشب والذباب والفراش والعث والمستعمرات.
  • هل تعلم أن النمل من أشهر الحشرات وأنه يبني مستعمراته في الأرض، وأن ذكره قد ورد في القرآن الكريم.

في هذه المقالة الجميلة والرائعة بينا بعضاً من المعلومات الشيقة عن الحشرات المختلفة محاولين إثراء الموضوع وإفادة التلاميذ، وتقوية الإذاعة المدرية بفقرة هل تعلم وهي من الفقرات الهامة المعنونة باسم هل تعلم عن الحشرات قصير للإذاعة المدرسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق