سنن يوم الجمعة والادعية الواردة، قال تعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9)”، فيوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع التي تمر على المسلمين؛ حيث فيها يذهب الناس إلى بيوت الله طاهرين مسبحين طالبين من الله عزوجل العفو والغفران، ففي يوم الجمعة خصص له أذكار وادعية وتسابيح من أجل الدعاء بها إلى الله سبحانه، لأن في هذا اليوم ولد آدم عليه السلام أبو البشر، كما وتكتب الملائكة العظام الأجور والدرجات والحسنات لمن يدخل بيت من بيوت الله مبكرا والذي يكون أجره جبل حسنات كجبل أحد، فيوم الجمعة هو الأجمل على جميع المسلمين وفي هذا الموضوع سنتعرف على مظاهر يوم الجمعة وما هي السنن المستحب العمل بها وأيضا سنورد بعض الأدعية الخاصة بهذا اليوم.

يوم الجمعة

هو يوم ليس كباقي الأيام ففيه ولد نبي الله أدم عليه السلام وفيه نجا الله موسى عليه السلام من فرعون، كما وهو يوم عظيم لما فيه من أجور للمسلمين وساعات استجابة يستجيب فيها الله عزوجل لعباده المسلمين، يوم الجمعة مقترن بالصلاة في المسجد والاستماع للخطبة الجمعة، والذي يتحصل الأجر كله هو ذلك الذي يتبع سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم في كيفية التعامل مع هذا اليوم بكل خطواته دون ترك شيء، فيوم الجمعة هو عيد المسلمين وفرحتهم مع نهاية كل أسبوع.

سنن يوم الجمعة عند المسلمين

يوجد العديد من السنن الجميلة المخصوصة في يوم الجمعة والتي يعمل ويقوم بها كل بيت مسلم في يوم الجمعة، ومن هذه السنن ما يأتي:

  • قراءة سورة الكهف من بعد فجر يوم الجمعة والانتظار في المسجد إلى أن تشرق الشمس.
  • الاستحمام والتطيب بأجمل الروائح ولبس ما هو جديد وجميل من اجل الذهاب إلى صلاة الجمعة.
  • الذهاب إلى المسجد مبكرا قبل أن يعتلي الخطيب المنبر.
  • الدنو من الإمام والجلوس بصمت من اجل الاستماع إلى الخطبة.
  • السلام على الناس والدعاء لهم بعد خطبة الجمعة.
  • والاستحباب في هذا اليوم الإكثار من الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وفي الساعة الأخيرة من يوم الجمعة الدعاء المستجاب، والواجب على كل شخص مسلم الدعاء في تلك الساعة فيما يحب ويرجو من الله.

أدعية يوم الجمعة

يوجد ليوم الجمعة أدعية خاصة به، والتي يستجيب الله لعباده المسلمين حين الدعاء بهذه الأدعية، والتي تكون هذه الادعية من خلال التالي:

  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله. اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.

أدعية وسنن يوم الجمعة يمكن أيضا العمل بها في الأيام الأخرى، ولكن هي مخصوصة في هذا اليوم لعظيمه عند الله ونبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فلقد كان للنبي عليه الصلاة والسلام سنن كان يفعلها في هذا اليوم وهي، الاستحمام والتطيب والتبكير إلى المسجد والدنو من الإمام وقراءة سورة الكهف وتحية الناس وتهنئتهم بهذا اليوم، فمن الواجب العمل بهذه السنن الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والجدير بالناس الدعاء في هذا اليوم والإكثار بصلاة على النبي محمد والاستغفار، لعلى الله أن يستجيب أو يحسن لنا ويرضى عنا.