هل يمكن ان لا يظهر التوأم في السونار

صحة
basma9 فبراير 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد

هل يمكن ان لا يظهر ، الحمل في توأم هو الحمل في جنينين أو أكثر، وينتج الحمل في توأم أو الحمل المتعدد عن إطلاق أكثر من بويضة خلال الدورة الشهرية وتخصيب الحيوانات المنوية لها، وانغراسها داخل الرحم، وهذه التوائم يطلق عليها التوائم الأخوية أو الشقيقة، وقد يحدث نتيجة انقسام البويضة والتي ينتج عنها التوائم المتماثلة وهي أقل شيوعا.

هل يمكن ان لا يظهر التوأم في السونار

من الممكن ألا يظهر التوأم في صورة الموجات فوق الصوتية، في حين تعتقد المرأة ان السونار يخطئ، لكن نسبة حدوث هذا الخطأ تكون منخفضة جدا، ومن أهم الأسباب الرئيسية لحدوث ذلك هو أن الصورة الناتجة عن السونار لا تكون واضحة أو ربما يخطأ الطبيب في قراءتها.

إن الخطأ في تشخيص لا يحدث غالبا في حالة التوأم غير المتطابق، حيث يكون لكل جنين مشيمة وكيس امينوسي خاص به، وبالتالي يكون عدم ملاحظة الأجنة أمر مستبعد، لكن على الجانب الآخر في حالة التوأم المتطابق قد يكون عدم ظهور أحد التوأم أمر وارد، فالأجنة في هذه الحالة تكون مشتركة في نفس الكيس الامينوسي، حيث قد لا يبدو أحد الأجنة واضحة نظرا لاتخاذه وضعية لا تكون مرئية في السونار.

ومن أحد الأسباب الأخرى التي تؤدي لعدم ظهور التوأم في السونار، أنه يتم في وقت مبكر من الحمل يكون قبل 8 أسابيع من الحمل، ومن غير المرجح ألا يظهر أحد التوأم أو أحد أجنة الحمل المتعدد في صورة الحمل الموجات الصوتية التي يتم إجراؤها لاحقا.

وقت ظهور التوأم في السونار

يعتبر السونار أو الفحص بالموجات فوق الصوتية هو الوسيلة الوحيدة للتأكد من الحمل في توأم، ويمكن الكشف عن الحمل بتوأم في الفترة ما بين الأسبوع العاشر والثالث عشر، وجدير بالذكر أنه كلما زاد عدد الأجنة يصبح من الصعب تحديد عددهم، وهذا الأمر يحتاج لحرفية المصور ليستطيع الفصل بين الأجنة وبعضها داخل الرحم خلال التصوير.

علامات الحمل بتوأم

– الاستماع لنبض الجنين

إن أجهزة الموجات الصوتية بنظام دوبلر تعمل على تضخيم أصوات قلب الأجنة، لذلك من الممكن تمييز صوتين منفصلين لقلب التوأم في فترة متقدمة من الثلث الأول للحمل، ولهذا الأمر قد يكون الاستماع لنبض الجنين في مرحلة مبكرة من الحمل غير دقيق، فقد يكون سماع نبض آخر مجرد صدى صوت لنبض الجنين أو الضجة التي تصاحب نبض الأم.

– الإصابة بالغثيان بصورة زائدة

تعاني المرأة الحامل بتوأم من الغثيان بشكل زائد، لكن يعد الاعتماد على هذا العارض للتحقق من الحمل بتوأم غير دقيق، فحوالي نصف النساء الحامل في جنين واحد تعانين من الغثيان الشديد والمصحوب القيء، كما أن هناك بعض النساء الحوامل في توأم اللاتي لا تعانين من الغثيان.

– زيادة الوزن

يزيد وزن المرأة الحامل في توأم حوالي 4.5 كيلو جرام، بالمقارنة مع المرأة التي تحمل في جنين واحد، لكن تعتمد نسبة الزيادة في الوزن على نوع جسم المرأة وطولها ووزنها قبل الحمل، كما قد تعود زيادة الوزن إلى الحمية الغذائية التي تتبعها خلال فترة حملها.

– قياس ارتفاع قاع الرحم

خلال فترة الحمل يقوم الطبيب بقياس ارتفاع قاع الرحم الذي يمتد من أعلى عظمة العانة حتى أعلى الرحم، لحساب عمر الحمل ومدى نمو الطفل، والحمل المتعدد أو الحمل في توأم قد يؤدي لتوسيع رحم الأم بصورة أكبر، مما يجعل مقدار هذا التوسع اكبر من الحمل في جنين واحد.

– زيادة مستوى هرمونات الحمل

ربما يؤدي الحمل في توأم إلى ارتفاع مستوى هرمون الحمل الذي يعرف باختصار HCG، بصورة أكبر بالمقارنة في حالة الحمل في جنين واحد، لكن قد يكون هذا الارتفاع ناتجا عن أمور أخرى بعيدا عن الحمل.

– زيادة مستوى ألفا فيتو بروتين

يتم قياس مستوى بروتين ألفا فيتو، خلال الثلث الثاني، من الحمل بغرض الكشف عن التشوهات أو العيوب الخلقية، وارتفاع هذا البروتين قد يكون إشارة إلى الحمل بتوأم .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق