السنة الكبيسة

يصادف اليوم السبت التاسع والعشرون مش شهر فبراير ويعتبر هذا التاريخ نادر من نوعه حيث يأتي فقط في كل اربع سنوات مرة واحدة حيث كانت المرة الاخيرة الذي جاء فيه تاريخ مماثل عام 2016 والجدير بالذكر ان كل تاريخ يقسم على العدد 4 بدون باقي هو من السنوات الكبيسة اي اذا قسمنا 2024/ 4 =506 وهو رقم لا يحتوي على كسور فهو سنه كبيسة.

شهر فبراير

يعتبر شهر فبراير هو اقصر شهور السنه وحتى في السنوات الكبيسة فهو بشكل عام 28 يوما فقط باستثناء السنوات الكبيسة التي يكون فيها 29 يوما .

من اين اتى يوم 29 من شهر فبراير

اذا حاولنا البحث عن مصدر وجود اليوم التاسع والعشرون في السنوات الكبيسة سنكتشف ان مصدرة تحويشة كسور من السنوات الثلاثه السابقة وذلك لانه مجموع الايام في كل سنه هو 365 وربع وليس 365 اليوم حيث ان كل 4 اعوان يصبح لدينا يوم اضافي يتم دمجة في شهر شباط من كل عام كبيس .

و يرجع سبب ذلك إلى دوران الأرض حول الشمس الأرض تتحرك على مسافة متوسطه تبلغ 93 مليون ميل تقريبا وهي تندفع في مدارها بسرعة 108,000 كم/ س تقريبا بعد أن تكون قد قطعت رحلة طويلة حول الشمس طولها ما يقارب  ستمئة مليون ميل ويتم ذلك في 365 يوما و5 ساعات و48 دقيقة و 46 ثانية بحسب مقايس دقيقة انشئها العلما في محاولة لفهم السنه الكبيسة  وهي تسمى السنة الشمسية وهي تحدد الفترة الزمنية للتقويم الشمسي ليصبح عام السنه الكبيسة 366 يوما بدل 365.