في مجال المعمار والبناء يوجد الكثير من المسميات التي تطلق على المباني والمنازل التي تخضع لمواصفات خاصة ومن تلك الأسماء تاون هاوس وعلى ذلك يحاول البعض معرفة هذا النوع من المنازل ومواصفات بناءه وفي أي الدول ينتشر ويفضله سكان تلك الدول وهذا نوضحه لكم في هذا المقال.

ما معنى تاون هاوس

هو مجموعة من المنازل تكون متجاورة وتشبه بعضها البعض تماما، وبداية ظهور هذا النوع من المعمار يرجع إلى القرن الثامن عشر وكان يهتم ببناءها النبلاء والأثرياء في بلادهم ليكون لهم مكانة مميزة عن العامة، وفي تلك الفترة كانت هدف الكثير من الإقطاعيين لاقتناء تلك المنازل كنوع من الارتفاع والتميز، وهي تنتشر في أسيا واستراليا وأمريكا الشمالية وجنوب أفريقيا.

وجدير بالذكر أن منازل التاون هاوس تكون على صف واحد وبين كل منزل والأخر حائط مشترك مع توفر حديقة صغيرة أمام المنزل بنفس المساحة والتصميم وقد تم تطوير الفكرة لتكون مجموعة  من الفلل عوضا عن المنازل وبهذا يكون الديكور الداخلي والخارجي حديث ولكن بنفس النظام والترتيب.

مميزات السكن في تاون هاوس

1- يعد أهم ما يميز السكن في تاون هاوس الصيانة التي تكون تكلفتها أقل لأن الحديقة تكون أصغر من الفيلا المستقلة وحمام السباحة والمرافق الأخرى.

2- أسعار الفيلا في تاون هاوس أقل من سعر الفيلا المستقلة وبهذا يكون فارق السعر فائدة كبيرة لصاحب الفيلا.

3- تقارب الفلل من بعضها يوفر علاقات اجتماعية جيدة وهذا بالطبع لا يتوفر في سكان الفلل المستقلة، وتلك الألفة تساهم في توفير عامل الأمان.

عيوب السكن في تاون هاوس

1- قلة الخصوصية نظرا لتقارب الفلل في تاون هاوس ويشعر بذلك من يكون لديه جار غير مناسب أخلاقيا أو يسبب ازعاج.

2- قد يعاني البعض من عدم توفر حريته الخاصة في التصميم الخارجي للفيلا أو اللون وأيضا لا يستطيع اقتناء أي حيوانات أليفة في الحديقة.

3- الحديقة في تاون هاوس تكون صغيرة لا تناسب عائلة كبيرة ولا توفر احتياجات تلك العائلة في اقامة الحفلات أو أي نشاطات وبهذا قد يشعر البعض بالضيق من المكان.

انواع اخرى لتصميمات الفلل

على الرغم من المظهر المميز في فلل تاون هاوس إلا أنه يوجد أنواع أخرى تحقق رغبات وأذواق الأشخاص المختلفين ومنها:

توين هاوس

هذا النوع يعتمد على منزلين أو فيلتين تشتركان في جدار واحد وحديقة واحدة ولكنهما لمالكين مختلفين، والشكل الخارجي للمنزلين متطابق تماما في التصميم والألوان والديكورات وقد انتشر هذا النوع في عدد كبير من الدول ويعد أكثر انتشارا من التاون هاوس.

الفيلا المستقلة

وهي فيلا واحدة منفصلة تماما بحديقة خاصة وتصميم خاص وعادة ما تكون من طابقين أو ثلاثة ويحيط بها سور خارجي لحمايتها، وهذا النوع الأكثر انتشارا في جميع دول العالم سواء أجنبية أو عربية.