حظر التجوال في السعودية

بعد الارتفاع الكبير في عدد المصابين بفايروس كورونا (كوفيد 19) والذي تخطى حاجز ال500 مصاب في المملكة خلال ايام قليلة، كان أخرها 100 حالة في أخر 24 ساعة، حيث قرر خادم الحرمين الشريفين إصدار قرار بحظر التجوال في كافة محافظات المملكة ابتداءً من مساء اليوم الاثنين الموافق 23 أذار 2020.
ويستمر الحظر لمدة 3 اسابيع بدءا من مساء اليوم، حيث تم تحديد ساعات الحظر بحيث تكون من الساعة السابعة مساءا حتى الساعة السادسة صباحا من كل يوم.

وكانت المملكة العربية السعودية قد اتخذت اجراءات استباقية خلال الايام الماضية في مساعي حثيثة للحد من تفشي فايروس كورونا المستجد، حيث تم تعطيل الدوام في المدارس والمؤسسات الحكومية والجامعات والقطاع الخاص، ويستثنى من ذلك القطاع الصحي والجيش وحرس الحدود.

وكانت المملكة العربية السعودية قد اعلنت عن الزام دخول كل من هو عائد من الخارج الى الحجر المنزلي الاجباري وخاصة الوافدين من ايران والامارات وجميع الدول الاوروبية.

عقوبات رادعة

صرحت وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول في الاوقات المحددة سابقاً وتداولت مواقع اخبارية عن تحديد غرامات مالية تصل الى 10 الاف ريال سعودي لمن يخالف تعليمات وزارة الداخلية السعودية في ظل هذا الحظر.