دفعة حساب المواطن 30

يبحث العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن وقت كثب إيداع الدفعة الثلاثون من حساب المواطن، وكل متطلباتهم أن تقوم الجهات المسئولة بتوضيح آلية الصرف للدفعة الجديدة، في الوقت التي تطالب فيه الحكومة السعودية المنع من حركة المواطنين وعدم التجمعات لما يحدث في البلاد من فيروس كورونا المستجد.

 

دفعة حساب المواطن 30

 

نظرًا للبحث والتساؤلات المستمرة عن تحديد موعد إيداع الدفعة 30 من حساب المواطن، وذلك عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، فقد تم إصدار المسئولين برنامج مخصص عن حساب المواطن في بيان موثق رسمي عبر الحساب الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، ومن خلال ذلك الموقع تم التأكيد على أن عملية الصرف للمستحقات بقيمة دفعة حساب المواطن السعودي الدفعة الثلاثون بحس الموعد التي تم إقراره في العاشر من كل شهر.

صرف حساب المواطن الدفعة الثلاثون.

ويتم صرف حساب المواطن الدفعة الثلاثون ووضعها في حسابات المواطنين الذين يستحقون تلقي الدعم يوم الأحد الموافق 10 مايو 2020، وقد أشار المسئولين أن صرف تلك المستحقات للمواطنين يكون في اليوم العاشر من كل شهر، أما في حالة أن يصادف الموعد إجازة تكون رسمية بالمملكة يأجل الصرف إلى اليوم التالي مباشرة.

ويستفيد الكثير من المواطنين السعوديين ممن هم أصحاب الدخل المحدود من تلقي الدعم من قبل برنامج حساب المواطن، وقامت وزارة العمل الشؤون الاجتماعية على أنه يتوجب على المواطنين إظهار وتوضيح مصادر الدخل الخاصة بهم، لكي لا يتم منعهم من تلقي فرصة الدعم.

 

ما هي شروط القبول في حساب المواطن

 

حددت الوزارة شروط معينة لتقديم الأشخاص الذي يجوز قبولهم في حساب المواطن وتلك الشروط هي:

– لابد على المتقدم للمنحة أن يكون سعودي الجنسية بل ويقيم بها إقامة كاملة.

– يجب على الشخص المتقدم للمنحة أن لا يكون له مصدر دخل خارجي.

– لا يزيد عمر الشخص المتقدم للمنحة عن 35 عامًا.

– تمنح المنحة السعودية للأرملة التي تعيل أطفال.

– لا يجب على المتقدم للمنحة أن يكون سبق له التقدم في أي برنامج من برامج المملكة العربية السعودية الأخرى، بل يكون برنامج حساب المواطن البرنامج الأول للتقدم له.

 

مكرمة الضمان الاجتماعي 1441

 

واجه اختلاف في القيمة التي حددت لمكرمة الملكية في ظل تلك الظروف التي تمر بها البلاد، بحيث أصدر قرار أن يكون الحد الأقصى لرب الأسرة ألف ريال سعودي، ومبلغ 500 ريال سعودي لكل من أفراد عائلته، وتصرف تلك المكرمة بحسب الشروط المقررة التي تكون أكثر صرامة، قد وضحت الهيئة للضمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية لكي يتمكن عدد كبير من المواطنين من الحصول عليها، والاستفادة من تلك المكرمة لكل أسرة من الأسر المستحقة في المملكة العربية السعودية، وقد صرح خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مبلغ معين وقدره 1.8 مليار سعودي، لأجل المساعدة لتلك الأسر التي تستحق من الدعم داخل المملكة العربية السعودية.

 

طرق صرف المكرمة الملكية

 

قامت المصادر السعودية بتوضيح الآلية المتبعة لصرف المكرمة الملكية للأسر المستحقة وهي كالتالي:

– صرف مبلغ وقدره 200 ريال باعتباره حد أقصى للأسر المستحقة التي تتكون الأسرة من ثلاث أفراد فقط.

– صرف مبلغ وقدره 1000 ريال سعودي للأسر المستحقة المكونة من شخص واحد فقط.

– صرف مبلغ وقدره 1500 ريال سعودي للأسر المستحقة التي تتكون من شخصين فقط.

ويقرر صرف المكرمة الملكية ابتداء من يوم الأحد الموافق 24 من مايو لعام 2020.