نشأة محمود درويش وحياته وأروع كلماته لا يخفيها أحد عن أهمية هذا الموضوع في حياتنا اليومية والدور الرئيسي الذي يلعبه في تشكيل واقع مجتمعاتنا.

    محمود درويش نشأته وحياته وأروع أقواله

    يعتبر الشاعر محمود درويش من أهم الشعراء والأدباء الذين سافروا عبر التاريخ الأدبي لفلسطين والعالم العربي، وخلال رحلته ترك لنا إرثًا شعريًا عظيمًا أتى به الوطن. أحد مقاتلي المقاومة بالحروف والكلمات.

    ولادة الشاعر محمود درويش

    ولد محمود درويش في الثالث عشر من آذار عام 1941، قبل الاحتلال الإسرائيلي بسبع سنوات، في مدينة الجليل، وخاصة في قرية البروة القريبة من ساحل عكا، وهي من أروع وأشهر شواطئ عكا. . . فلسطين. فيما بعد هاجر مع عائلته إلى لبنان بسبب الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، ثم عاد إلى أسرته عام 1949 وتسلل إلى الحدود اللبنانية الفلسطينية خلال اتفاق وقف إطلاق النار الموقعة في ذلك الوقت، ثم اشتبك مع الأراضي اللبنانية. عائلته. اختفاء قريته وتم بناؤها على أنقاض قرية إسرائيلية تسمى Ahihud. استقرت العائلة في النهاية في قرية جديدة شمال غرب البروة.

    احب حياته

    وقع الدراويش في حب فتاة يهودية ووقعا في حب بعضهما البعض رغم اختلاف هويتهما، لذلك انفصلا بعد التجنيد في البحرية الإسرائيلية. كان من غير المعقول لشاعر الوطن أن يستمر في حب محرم بهذه الشرح طريقة، وقد أثر ذلك عليه، فكتب درويش قصيدة “ريتا وجون” وقال لها “مسدس بين ريتا وعيني … آه … ريتا، لا أستطيع أن أمزق عيني من عينيك. لقد غفوت للتو وسحبت العسل أمام هذا المسدس. ” ! “

    تزوج درويش مرتين، مرة في عام 1973، من الكاتبة السورية رنا صباح قباني، ابنة شقيق الشاعر الكبير نزار قباني، الذي كان يصغرها بستة عشر عامًا، والتقت بها في أمسية شعرية في واشنطن. لقد توافقت أنا والزواج في نفس الوقت واستمرت علاقتهما لمدة ثلاث أو أربع سنوات وأرادت زوجته درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج حتى انفصلا.

    كان زواجه الثاني من الفنانة والمترجمة المصرية حياة الحيني عام 1984 في حفل نظمه أحد الأصدقاء، والتقى بها مرة أخرى في نفس المكان بعد عام. الطلاق.

    وجهة نظر Derviş حول الزواج هي كما يلي “أحب الوقوع في الحب وعندما ينتهي، أدرك أنه ليس حبًا. يجب أن يعيش الحب ولا يتم تذكره. أنا مدمن على العزلة. الشعر هو مركز حياتي. ما الذي يساعد شعري على فعله وما الذي أتجنب إتلافه “. “مؤسسة الزواج هي قيد يجب على أي شخص لديه بذرة من الفن أو الإبداع تجنبها.”

    الحياة في المنفى

    بعد الانتهاء من تعليمه الثانوي، سافر درويش لإكمال تعليمه في الاتحاد السوفيتي ثم في العاصمة المصرية القاهرة، ثم انضم رسميًا إلى منظمة التحرير الفلسطينية للانخراط في العمل السياسي. عارضت فلسطين استقالة اتفاقات أوسلو.

    من عام 1973، إلى عام 1982، وعام 2012، و مكتب البريد الإلكتروني 2012، و مكتب البريد الإلكتروني الحالي، منظمة التحرير الفلسطينية، لتأسيس مجلة النشر، مجلة النشر والمثقفين عام 1981، منظمة التحرير والمثقفين. منصب رئيس جمعية الكتاب الفلسطينيين.

    أقام محمود درويش في باريس عاصمة فرنسا لفترة بعد دخول الاحتلال الإسرائيلي بيروت عاصمة لبنان وطرد أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية من أراضيهم. ثم دخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بإذن لزيارة والدته، بعد توسط عدد من أعضاء الكنيست من عرب إسرائيل للسماح له بالإقامة في فلسطين. عاد محمود درويش إلى رام الله عام 1994 بعد رحلة طويلة في المنفى بين مصر ولبنان وتونس وفرنسا.

    الحياة السياسية والاعتقال

    وكان محمود درويش قد اعتقل لأول مرة من قبل قوات الاحتلال عام 1961 بسبب آرائه السياسية وقصائده المناهضة للاحتلال، تلتها سلسلة اعتقالات، وهو عضو في منظمة التحرير الفلسطينية. انتخب عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1988، ثم مستشارا للرئيس الراحل ياسر عرفات، وكتب أيضا إعلان استقلال فلسطين في الجزائر عام 1988.

    رحلته الأدبية

    بدأت رحلته من خلال الشعر والكتابة في المدرسة الابتدائية وأصبح معروفا كأحد كتاب المقاومة. لم يعد اسم محمود درويش مذكوراً، لكن كلمة “ثورة ووطن” تلتصق باسمه. لدى درويش أكثر من ثلاثين مجلدا من الشعر والنثر بالإضافة إلى ثمانية كتب. تُرجمت أشعاره إلى العديد من اللغات، وأثار شعره، باختصار، نقاشًا قصيرًا في الكنيست الإسرائيلي.

    اختلفت كتب الدراويش بين القصائد والنثر، لكن عدد القصائد كان الأكبر والأكثر شهرة.

    • استيقظ حبي.

    • أحبك أم لا.

    • يوميات فلسطيني جريح.

    • لا تعتذر عما فعلته.

    • عرائس.

    • مدح الحصار البحري.

    • شيء عن المنزل.

    • عموما الطيور بلا أجنحة.

    • أوراق الزيتون العامة.

    • عاشق من فلسطين عامة.

    • بشكل عام في وقت متأخر من الليل.

    • الطيور تموت في الجليل.
    • الظل الثناء.
    • حالة الحصار
    • تاثير الفراشة
    • وقع أدناه
    • زهر اللوز أو أكثر. آخر قصائده هي “الآن أنت آخر” وتم نشرها في 17 يونيو 2007.

    اجمل كلام محمود درويش

    “بالنسبة لي، سأذهب إلى شجرة التوت، حيث حولتني دودة القز إلى خيط حريري، إبرة لامرأة أسطورية، وسأطير مثل شال مع الريح.”

    “في يوم من الأيام أريد .. في يوم من الأيام سأكون طائرًا يهرب من العدم وكياني. وكلما ازداد احتراق الأجنحة، اقتربت أكثر من الحقيقة ولدت من جديد من الرماد .. أنا حوار الحالم، ابتعدت عن جسدي وعن نفسي لأكمل رحلتي الأولى في المعنى، أحرقني واختفى .. أنا غائب “. … أنا السماوية المطلقة. “

    “سجل .. أنا عربي. أنا اسم مجهول أعيش في نوبة من الغضب. كانت جذوري راسخة قبل فجر الزمان وفتح الدهور. سجل أنني عربي “. “أنا امرأة، لا أكثر ولا أقل، كن مقياس الشوق إذا أردت. بالنسبة لي، أحب أن أكون محبوبًا كما أنا. لا توجد صور ملونة في الجريدة، ولا توجد فكرة عن لحن في القصيدة بين الغزلان، وبعيدا عن غرفة النوم أسمع ليلى تصرخ لا تتركني الجرس الأسير في ليالي القبائل .. لا تتركني اي اخبار عنهم. أنا امرأة لا أكثر ولا أقل. “أحاول أن أعيش المذابح التي حدثت بداخلي بين دقيقة ودقيقة أعترف أنني نسيتها، ولا تتوقف”. “أخشى أن تخترق عيني مقعدتي .. يمكن للقلب أن يرى حافي القدمين .. أخشى اعترافي.” قلت ذات مرة يا غاضب، كيف ستعيش غدًا .. قال “لا علاقة لي بالغد. إنها فكرة ليست لدي، وليس لديّها أيضًا. “قال لا شيء يمكن أن يغيرني لأنني لا أغير شيئًا. لا تحجب الشمس عني. قلت له أنا لست الإسكندر عظيم، وأنا لست من ديوجين. اللامبالاة فلسفة. هذا شكل من أشكال الأمل. ميزة “. “أنا جالس في المنزل، لست سعيدًا ولا حزينًا، أنا … ولا يهمني إذا كنت أعرف ما إذا كنت حقًا أنا أم لا أحد.”

    “يا موت انتظرني خارج الوطن .. انتظرني في بلدك حتى أنتهي من الحديث باختصار مع بقية حياتي”.

    الجوائز التي نالها محمود درويش

    حصل على العديد من الجوائز منها جائزة اللوتس عام 1969، وجائزة البحر الأبيض المتوسط ​​عام 1980، ودروع الثورة الفلسطينية عام 1981، ولوحة الشعر الأوروبية عام 1981، وجائزة ابن سينا ​​، وجائزة لينين في الاتحاد السوفيتي عام 1982. الاتحاد السوفيتي، جائزة الأمير كلاوس (هولندا) عام 1983 م) جائزة العويس الثقافية عام 2004، تقاسمها بالتساوي مع الشاعر السوري أدونيس عام 2004.

    رحيل الدراويش

    توفي الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش في الولايات المتحدة في 9 آب 2008، بعد إجراء عملية جراحية في القلب في مركز تكساس الطبي في هيوستن، ودفن في 13 آب في قصر رام الله الثقافي في رام الله.

    في نهاية مقالنا عن محمود درويش وتربيته وحياته وأروع كلماته، لخصنا أن هذا الموضوع الذي عرضناه أعلاه من أهم الموضوعات وأكثرها فائدة. لم يتم كتابته في مثل هذه المواضيع المفيدة والمثيرة للاهتمام من قبل، وآمل أن أكون قادرًا على تقديم بعض الفوائد لك.

    الكلمات الدلالية درويش، كلماته، محمود، نشأته، اجمل وحياته